الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / 10 أيقونات اعتمد عليها يوسف شاهين في أفلامه: يرصد ظاهرة «التحرش» منذ الخمسينيات

10 أيقونات اعتمد عليها يوسف شاهين في أفلامه: يرصد ظاهرة «التحرش» منذ الخمسينيات

يعتبر يوسف شاهين أحد العلامات المهمة في السينما المصرية، منتج ومؤلف وممثل وواحد من أهم المخرجين في السينما المصرية والعربية، لاسهامه في دعم هذا الفن من خلال إبداعاته وأعماله الفنية منذ بدايات النصف الثاني من القرن العشرين، حتى وفاته، بتقديم مجموعة من الأفلام المهمة خلال رحلته الطويلة في هذا المجال، فيما يقارب 60 عامًا من العطاء المتواصل.

ومن خلال المتابعة الدقيقة لوحظ وجود بعض العناصر المتكررة في أفلام شاهين، والتي تعبر عن شخصيته، كما توضح مدى التأثيرات الحياتية على إبداعه، ومنها ما يتعلق بالأشياء المادية ومنها ما هو حسي يرتبط بالمشاعر الإنسانية، وأيضا اتجاهاته الفكرية فيما يتعلق بالأخلاق والمباديء، وبعض القضايا والتوجهات الفلسفية في فكر يوسف شاهين، بحسب ما أكدته الدكتورة رانيا يحيى، في دراسة أعدتها عن رؤية شاهين في أفلامه، وصدرت لها عنوانًا «موسيقى أفلام يوسف شاهين».

 

10. القطار

يشكل القطار بالنسبة لشاهين أهمية لما فيه من تقابل الكثير من فئات المجتمع فهو مكان شامل للكثير من الفئات والطبقات، كما ترجع أهميته في استقبال ووداع الأشخاص والمحبين، لذلك يظهر في كثير من أفلامه، مثل القطار والمحطة والحادث المأساوي في فيلم «سيدة القطار» بطولة فاتن حمامة، زكي رستم وعمر الشريف، وفي فيلم «ابن النيل» بطولة شكري سرحان، كان نقطة مهمة بالنسبة لبطل الفيلم، فمنذ صغره وهو ينظر لمحطة القطار ويتمنى السفر من خلاله.

وفي فيلم «باب الحديد» بطولة يوسف شاهين وهند رستم،  تدور أحداث الفيلم كلها داخل محطة السكة الحديد، ويلعب القطار بصوت عجلاته وصافرته دورا مهما في التأثير على المتلقي، وفي فيلم «نداء العشاق» يهرب البطلان عبد وورد من أهالي البلد، وفي في فيلم «الأرض» هو وسيلة انتقال محمد أفندي لتمثيل أهل البلد أمام رئيس الوزراء، وتعتبر لحظة مهمة داخل الفيلم، وكأنه يربط الريف بالمدينة، وبالتالي هو الشريط الواصل بين أهل القرية والمسئولين.

9. الأرض الزراعية

يؤكد دائمًا شاهين على أهمية الأرض الزراعية، ففي فيلم «صراع في الوادي» كسر السد عمدا من الباشا ورياض بك مما نجم عنه غرق الأرض ومحصول قصب السكر بأكمله، وفي فيلم «ابن النيل» يظل البلد يصارع من أجل ترك الحياة الريفية والسفر للقاهرة، لكنه يكتشف بعد عودته أنه بلده هي أرضه، لذلك يعود إليها في النهاية.

أما فيلم «نداء العشاق» فكانت الأرض المكان الذي جمع يدين عبده وورد بعد قتلهما، لتتشابك أيديهما على الأرض الزراعية، كذلك فيلم «اليوم السادس» الذي ظهرت في مشاهده معالم من الأرض الزراعية، كشاهد للماشية والأبقار بما يدل على روح الريف المصري، ولا ننسى فيلم «الأرض» الذي تناول حال المزارعين وأهمية الأرض الزراعية والارتباط بها من أول دقيقة حتى نهاية الفيلم.

8. الاتحاد قوة

يهتم شاهين بالتكوينات الجماعية الكبيرة، وتظهر في مشاهد بعض الأفلام منها «صراع في الوادي» أثناء محاولة ضرب صابر أفندي، وخروج أهل البلد في جنازة الشيخ عبدالصمد، وفي فيلم «ابن النيل» عند خروج الأهالي بعد الفيضان، وفي فيلم «صراع في الميناء» عند محاولة عمال الميناء الإمساك بممدوح داخل المراكب في البحر.

وشهد فيلم «نداء العشاق» خروج متولي وأهالي البلد للبحث عن عبده، كذلك مشاهد الحرب والمبارزات وخروج الجيش في أكثر من لقطة داخل فيلم «شيطان الصحراء»، وفي فيلم «الأرض» تظهر روح الجماعة في أقوى صورها عند خروج أهل البلد بأعداد كبيرة أثناء استقبالهم لأبي سويلم وعبدالهادي بحفوة.

7. زواج ارستقراطي من امرأة منكسرة

في فيلم «صراع في الميناء» لا يعترف والد ممدوح (حسين رياض) طيلة 25 عاما بابنة رجب الذي أنجبه من سيدة بسيطة، وفي فيلم «نداء العشاق» يتزوج شخص محافظ من أهل البلد من غازية، وفي فيلم «شيطان الصحراء» يظهر في النهاية حنظلة وهو أحد حاشية الوالي، أنه والد دلال، بعد أن تزوج من إحدى سيدات القبيلة وأنجبها ثم تخلى عنها. كذلك في فيلم «سكوت حنصور» ابنة الطبقة الارستقراطية تريد الزواج من ابن السائق.

6. الصفعة

يتكرر مشهد «الصفعة» في كثير من الأفلام، فنجدها في فيلم «صراع في الميناء» حينما يغار رجب على حميدة ويصفعها بعد عودتها من اللانش مع ممدوح، أيضا في فيلم «سيدة القطار» حينما تعترف فكرية لنادية أنها سرقتها، فتصفعها وتتهمها بالخيانة، وصفعة رياض بك لحسان لكي لا يعترف بالقاتل في «صراع في الوادي»، كذلك يصفع حسن بهيّة وتلقى حتفها نتيجة الصفعة، كما يصفع عبد ورد في أكثر من مشهد في فيلم «نداء العشاق»، وصفعة المدرس ليحيى الصغير، وصفعة أمه له في فيلم «حدوتة مصرية»، وأخيرا في فيلم «الأرض» يوجه عبدالهادي عدة صفعات لأحد رجال الحكومة بعد مغازلته صفية.

5. العجز

يحاول شاهين إلقاء الضوء على الضعفاء، مثل ظهور الشيخ عبدالصمد في فيلم «صراع في الوادي»، ومربيت نادية التي أصيبت بالعمى في فيلم «سيدة القطار»، وقناوي الأعرج في «باب الحديد»، والطفل المريض طريح الفراش في فيلم «اليوم السادس»، وطفل معاق آخر في فيلم «رمال من ذهب».

4. البحر أو النيل

في «صراع في الميناء» تدور أحداث الفيلم جميعها في ميناء الاسكندرية، وفي فيلميه «ابن النيل وصراع في الوادي» فأحداثهما على ضفاف النيل، أما فيلم «سيدة القطار» فتظهر فيه نادية وأبوها أثناء سفرهما على متن سفينة، وفي فيلم «شيطان الصحراء» عبر النافورات الموجودة في قصر الحاكم (زبيد) عن مظاهر الترف والغنى.

كذلك تدور أحداث فيلم اسكندرية ليه جميعها داخل مدينة الاسكندرية، ويظهر يحيى في المشهد الأخير على متن سفينة متوجهة لنيويورك مودعًا أسرته، وفي فيلم «اليوم السادس» بعض المشاهد تم تصويرها على كورنيش النيل، وفي نهاية الفيلم يتوجهوا إلى الأسكندرية ويركبون سفينة في عرض البحر، ولا ننسى عنصر المياة وتأكيد أهميته والصراع من أجله في فيلم «الأرض».

3. الحريق

ظهر في فيلم «ابن النيل» أثناء الخلاف الذي نشب بين إبراهيم وحميدة في حضور والدتهما، وفي «سيدة القطار» أثناء الخلاف بين فكرية وفريد، فيسقطها فريد لتقع الشمعة الموقدة ويحترق المنزل، أما في «صراع في الميناء» أثناء الخلاف بين ممدوح أحد عمال الميناء تندلع الحريق في المركب.

أما فيلم «اسكندرية ليه» فتمثل الحريق في مشهد حرق شقيق يحيى الأكبر للمسيح وفي لقطات أخرى من الحرب، كذلك في فيلم «اليوم السادس» عندما اندلع حريقًا في منزل صِديقة وسعيد لرغبته في الانتحار.

2. التحرش الجنسي

سلط شاهين الضوء في أكثر من مشهد داخل أفلامه على الاعتداء والتحرش الجنسي، مثل رياض بك مع آمال في حجرة نومها ضمن أحداث فيلم «صراع في الوادي»، وتحرش قناوي بهنومة ومحاولته تقبيلها، وكذلك أبو سريع مع هنومة في فيلم «باب الحديد»، ومحاولة تحرش رجب بحمِيدة في «صراع في الميناء»، وسعي متولي ووالده للتحرش بورد في فيلم «نداء العشاق».

أما في فيلم «شيطان الصحراء» ففيه عدة محاولات للتحرش والاعتداء الجنسي على دلال والغازية شادن من قبل الوالي وبعض أفراد من حاشيته في أكثر من مشهد. وفي «اسكندرية ليه» تحرش يحيى وبعض زملائه بفتاة في السيارة، كذلك محاولة عوكا التحرش بصِديقة في فيلم «اليوم السادس»، والاعتداء الجنسي من جانب أمين الشرطة حاتم على منة شلبي في فيلمه الأخير «هي فوضى».

1. الرقص والغناء

لا يوجد فيلم ليوسف شاهين يخلو من الرقص، كذلك الغناء يحتل مرتبة مهمة في أوليات تحضير شاهين لأفلامه، حتى في فيلم «صراع في الميناء» ظهرت حمِيدة وهي ترقص على المركب احتفالا بقدوم رجب، وفي فيلم «ابن النيل» هناك مشاهد عديدة للرقص تؤديها أفكار (سميحة توفيق)، أما فيلم «باب الحديد» ففيه مشهد رقص هنومة (هند رستم) داخل القطار مع الرحلة التي تعزف الموسيقى.

وأيضًا فيلم «صراع في الوادي» في مشهد الفرح، و«سيدة القطار» تظهر مشاهد الاستعراضات الراقصة، ودور الغازية ورد (برلنتي عبدالحميد) في فيلم «نداء العشاق»، ودور تحية كاريوكا ضمن أحداث فيلم «اسكندرية ليه» داخل الكباريه، بجانب مشهد رقص يحيى وأخته على موسيقى الفالس، وتعليم يحيى بعض زملائه الرقص.

اعتمد أيضا فيلم «سكوت حنصور» على الرقص والغناء بشكل أساسي ضمن أحداثه، خاصة أن البطلة هي المطربة «لطيفة»، ولا ننسى رقصة عوكا أما صدِّيقة (المطربة داليدا) في فيلم «اليوم السادس»، ورقصة التحطيب التي أداها يوسف شاهين في فيلم «اسكندرية كمان وكمان» بجانب العديد من الاستعراضات في فيلم «اسكندرية نيويورك»، وغيرها من المشاهد.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*