الرئيسية / الصحة / فوائد صحية مذهلة لـ«الكزبرة».. تعرّف عليها

فوائد صحية مذهلة لـ«الكزبرة».. تعرّف عليها

الكزبرة واحدة من أشهر نباتات البحر المتوسط؛ بسبب احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، إضافة إلى أنها منشط جنسي قوي ولديها قدرة هائلة على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم، وتحتوي على مركبات كيميائية تساعد في التخلص من الكوليسترل الضارLDL، وتلعب دورا مهما في عملية بناء العظام وتقويتها.

وتستخدم الكزبرة على نطاق واسع في جميع مطابخ العالم، سواء على هيئة أوراق طازجة أو بذور جافة، بسبب نكهتها الطيبة وفوائدها الغذائية والصحية خاصة أنها تحتوي على كميات جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية.

وتحتوي الكزبرة أيضا على العديد من الزيوت الطيارة الأساسية مثل بورنيول وينالول وسينول وسيمين وتربينول، وديبيتينت وفيلاندرين وبينين وتيبربينولين، وهذه الزيوت تلعب دورا مهما في تحسن صحة الجسم وتقوية الجهاز المناعي للإنسان، وتسهيل عملية الهضم والتخلص من الغازات الانتفاخات.

كما تحتوي أوراق وأعواد الكزبرة الخضراء، على العديد من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين، والكايمبفيرول والرهمانتين والايبيجين، وهي مصدر جيد للمعادن مثل الكالسيوم والمنجنيز والحديد والمغنيسيوم، والبوتاسيوم وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويساهم الحديد الموجود في الكزبرة على زيادة معدلات إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وتعتبر الكزبرة من أغنى النباتات بالفيتامينات الحيوية، وعلي رأسها الفوليك وحامض والريبوفلافين والنياسين وفيتامين (أ)، والببيتا كاروتين، وفيتامين ج، وهي ضرورية جدا للحافظ على الصحة ومنع أكسدة الخلايا الحية.

وتحتوي الكزبرة على كمية كبيرة من فيتامين C وهو من المضادات الطبيعية للأكسدة، ويوفر كل 100 جرام من أوراق الكزبرة نسبة 30% من المستويات الموصى بها يوميا من فيتامين سي، إضافة إلى 225% من الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين A القابل للذوبان في الدهون، وهو مهم جدا للحفاظ على صحة الأوردة والجلد وتحسين الإبصار وحماية الرئة والفم من السرطان.

والكزبرة واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين K، ويوفر كل 100 جرام من الكزبرة نحو 258٪ من هذا الفيتامين الذي يلعب دورا مهما في بناء كتلة العظام، كما يلعب دورا مهما في تخيف أعراض مرض الزهايمر عن طريق الحد من تلف الخلايا العصبية في الدماغ.

الفوائد الصحية:

تعتبر الكزبرة من العلاجات الشعبية المعروفة، وتستخدم على نطاق واسع للتخلص من الدوار ورائحة الفم الكريهة، والتشنج الانتفاخات والغازات وعسر الهضم.

والكزبرة أيضا مقوي للشهوة الجنسية ومسكن للألم ومنقية للدم، وتساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي، وتقوي الجهاز المناعي ومذيبه للدهون الضارة في الجسم، ومنبهة ومنشطة للجسم.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*