الرئيسية / عربي وعالمي / الملك سلمان يصل القاهرة الخميس

الملك سلمان يصل القاهرة الخميس

يصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، القاهرة الخميس المقبل، في زيارة رسمية تسبق قمة التعاون الإسلامي المقررة عقدها في إسطنبول بتركيا الأسبوع المقبل.
وقال مصدر مسؤول بالسفارة السعودية بالقاهرة، للأناضول، أن سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، ومندوبها لدى جامعة الدولة العربية، أحمد القطان، سيعقد مؤتمرًا صحفيًا الإثنين أو الثلاثاء على أقصى تقدير لكشف تفاصيل الزيارة المرتقبة، التي تؤكد على متانة العلاقات المصرية السعودية، وفي سياق ختام مجلس الأعمال التنسيقي المشترك بين البلدين.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلن القطان أن ‘الزيارة تأتي في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين بمصر حكومةً وشعباً، وحرصه على تعزيز التعاون المستمر بين البلدين الشقيقين في كل المجالات’.

وفي 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وقّع البلدان اتفاقاً لإنشاء مجلس تنسيق مشترك لتنفيذ ‘إعلان القاهرة’، الذي صدر في ختام زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، إلى مصر، في 30 يوليو/ تموز من العام نفسه، وعقدت عدة اجتماعات بين البلدين، وينتظر التوقيع النهائي بحضور العاهل السعودي بالقاهرة.

وتضمن نص ‘إعلان القاهرة’ عدداً من المحاور؛ بينها الاتفاق على تطوير التعاون العسكري، والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك، والاستثمار في مجالات الطاقة والربط الكهربائي، والنقل وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

ومن المقرر أن تترأس تركيا، قمة دول منظمة التعاون الإسلامي، التي ستعقد في مدينة إسطنبول، خلال الفترة من 10 إلى 15 أبريل/ نيسان المقبل، وتتسلم مصر حينها رئاسة القمة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*