جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / إيران تصدر 350 ألف برميل نفط باليوم إلى الهند

إيران تصدر 350 ألف برميل نفط باليوم إلى الهند

اعلن وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنه اليوم السبت أنه تم الاتفاق مع الهند على تطوير حقل بحري عملاق للغاز ووضع جدول زمني للبدء بالمشروع الذي تأجل اثر العقوبات الغربية المفروضة بسبب برنامج طهران النووي.
وقال زنكنة في تصريحات للصحفيين عقب لقائه نظيره الهندي دارمندار برادهان في طهران إن المباحثات تركزت حول الاستثمار في تطوير حقل (فرزاد) وان الطرفين اتفقا على جدول زمني للبدء بهذا المشروع.
وتشير تقديرات إلى أن حقل (فرزاد) الذي تم اكتشافه عام 2008 يضم احتياطيات مبدئية بنحو 5ر12 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويمكن الاستفادة منه لفترة تصل إلى 30 عاما.
وفيما يتعلق بالعلاقات في مجال الطاقة اشار إلى أن مستوى تصدير ايران من النفط الخام الى الهند يبلغ حاليا 350 الف برميل يوميا معربا عن امله بزيادة هذه الكمية بعد إنهاء اجراءات رفع الحظر الدولي عن بلاده.
كما لفت الى مباحثات اجراها وزير النفط الهندي مع رئيس البنك المركزي الايراني ولي الله سيف بشأن ديون هندية لإيران قائلا إنه تم الاتفاق على مواصلة الطريقة نفسها السابقة في دفع الاموال من الجانب الهندي.
يذكر ان الهند لم تستطع دفع ثمن نفط استوردته من ايران بسبب العقوبات المصرفية التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي ما جعل حجم الديون المستحقة عليها لإيران يصل إلى نحو ستة مليارات دولار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*