الرئيسية / محليات / رئيس الوزراء يزور بنغلاديش غدا

رئيس الوزراء يزور بنغلاديش غدا

اكد سفير دولة الكويت لدى بنغلاديش عادل محمد حيات اهمية الزيارة الرسمية التي سيقوم بها سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء غدا الثلاثاء إلى جمهورية بنغلاديش.
وأوضح السفير حيات في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عبر الهاتف أن هذه الزيارة تلبي دعوة رسمية من رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشيخة حسينة.
وذكر ان سمو رئيس الوزراء سوف يبحث اثناء الزيارة مع رئيس بنغلاديش محمد عبدالحميد ورئيسة الوزراء الشيخة حسينة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات.
وأضاف أن جدول زيارة سموه يتضمن كذلك توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين الى جانب زيارة النصب التذكاري الوطني للشهداء في (سافار) ومتحف الشيخ مجيب الرحمن.
وتطرق السفير حيات في تصريحه ل(كونا) إلى التطور الذي شهدته العلاقات الكويتية – البنغالية منذ قيام جمهورية بنغلاديش في عام 1971 اذ كانت الكويت من أوائل الدول التي اعترفت بها.
ولفت الى أن بنغلاديش نددت بغزو النظام العراقي للكويت وأن قواتها المسلحة شاركت في التحالف الدولي لتحرير دولة الكويت في عام 1991.
وأضاف أن العسكريين البنغلاديشيين ساهموا في عمليات إزالة الألغام بعد التحرير.
وذكر أن لبنغلاديش موقفا ثابتا في تأييد القرارات الدولية ذات الصلة بعدوان النظام العراقي على دولة الكويت أثناء عضويتها في مجلس الأمن في الفترة ما بين 2001 وحتى 2002.
من جانب آخر قال السفير حيات أن الكويت تعتبر أحد الشركاء التجاريين المهمين لبنغلاديش حيث تستورد كميات كبيرة من النفط الكويتي كما يعمل في الكويت نحو 200 ألف مواطن بنغالي إضافة إلى أكثر من اربعة آلاف عسكري بنغلاديشي يعملون في الجيش الكويتي كقوة مساندة.
وأوضح أن الكويت تسهم في التنمية والبنية التحتية لبنغلاديش عن طريق القروض التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية كما تقوم اللجنة الكويتية المشتركة للاغاثة ومؤسسسة الدعم الاجتماعي والتكنولوجي بتقديم المساعدات الإنسانية للفقراء والمعوزين إضافة إلى بناء المساجد والمدارس ودور الأيتام.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*