الرئيسية / محليات / الحمود: الملف الفلسطيني “قضية أولى” للكويتيين

الحمود: الملف الفلسطيني “قضية أولى” للكويتيين

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة عن “تقديره الكبير” لمواقف الكويت قيادة وحكومة وشعبا تجاه الفلسطينيين وقضيتهم العادلة التي “دأب الكويتيون تاريخيا على دعمها”.
جاء ذلك في تصريح أدلى به عباس لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت عقب لقائه في العاصمة الأردنية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود والوفد المرافق له قبل المشاركة في معرض فلسطين الدولي للكتاب الذي تستضيفه مدينة رام الله  اليوم السبت.
وقال عباس ان الزيارات المتوالية من أبناء الكويت إلى فلسطين وإظهارهم “التآزر والتعاضد والتعاون” تجاه أشقائهم الفلسطينيين محل “تقدير وامتنان” مشيدا بهذه المواقف والمشاعر “الأخوية المشرفة”.
وثمن التوجيهات السامية من سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد  وأوامره بدعم القضية الفلسطينية وأبنائه المرابطين في فلسطين.
من جانبه قال الشيخ سلمان في تصريح مماثل انه نقل للرئيس عباس رسالة “تقدير ومحبة” من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى الشعب الفلسطيني الشقيق.
وأعرب عن الشكر والتقدير لدعوة الكويت للمشاركة كضيف شرف في الدورة العاشرة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب التي تعد “فرصة” لتعزيز التعاون في المجال الثقافي.
ولفت إلى أن الكويت ستشارك بوفد ثقافي وإعلامي واسع تعبيرا منها عن محبتها للشعب الفلسطيني وتأكيدا على استمرار دعمها ومؤازرتها للأشقاء الفلسطينيين في المجالات كافة.
وبحث الرئيس عباس والشيخ سلمان في اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والمصالح المشتركة بينهما مع التركيز على سبل إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.
وأكد عباس أهمية ان تكون المواقف العربية “واضحة وقوية” في المحافل الدولية مشددا على ضرورة البحث عن آليات وسبل جديدة تدعم مساعي السلام بين فلسطين وإسرائيل.
من جهته قال الشيخ سلمان ان القضية الفلسطينية “قضية أولى” بالنسبة للكويتيين مبينا أن المنطقة تشهد مرحلة حساسة ينبغي معها الثبات والتعقل.
وأعرب عن الأمل بأن تنتهي الأزمات والقضايا الطارئة في المنطقة “حتى لا نبتعد عن القضية الأساس وهي قضية فلسطين”.
وفي ختام اللقاء تبادل الجانبان الهدايا التذكارية حيث أهدى الشيخ سلمان الرئيس الفلسطيني (موسوعة القدس) التاريخية الثقافية التي أشرف على تصميمها وتنفيذها وزارة الإعلام.
وحضر اللقاء سفير دولة الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج وسفيرا فلسطين لدى الكويت والأردن رامي طهبوب وعطا الله خيري والناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.
وتشارك الكويت في معرض فلسطين الدولي للكتاب بوفد إعلامي وثقافي يترأسه الشيخ سلمان ويضم في عضويته كلا من الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي والمستشار في المجلس وليد السيف ومدير إدارة مكتب الوزير سعود الخالدي.
كما يضم الوفد مدير جمعية الصحفيين الكويتية عدنان الراشد ومساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير عزيز الديحاني والوكيل المساعد لقطاع الصحافة بوزارة الإعلام خالد الرشيدي ومديرة إدارة المكتب الفني في وزارة الدولة لشؤون الشباب لانا أبوعيد ورئيس تحرير صحيفة السبق الإلكترونية محمد البرجس إلى جانب عدد من المعنيين في قطاعات الإعلام الخارجي والصحافة والأخبار والبرامج السياسية ب(الإعلام).
وتعد هذه المرة الأولى التي تشارك فيها دولة الكويت بمعرض فلسطين الدولي للكتاب كما أنها مشاركة كويتية نوعية في ملتقى ثقافي دولي في الخارج تواكب إعلان الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016 .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*