الرئيسية / برلمان / «الأولويات البرلمانية»: تخصيص أراض بمساحة 2 كيلو للإطارات.. لإعادة تدويرها وتصديرها

«الأولويات البرلمانية»: تخصيص أراض بمساحة 2 كيلو للإطارات.. لإعادة تدويرها وتصديرها

ناقشت لجنة الاولويات البرلمانية برنامج عمل وزارة الدفاع والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح ووزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير.
وقال مقرر اللجنة النائب احمد لاري في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة اليوم الاحد ان اللجنة ناقشت ثلاثة مشاريع تخص وزارة الدفاع هي مشروع في كلية مبارك العبدالله للقيادة والاركان ومشروع في اكاديمية علي الصباح العسكرية ومشروع ضمن كتيبة لواء المغاوير مبينا ان الشيخ خالد الجراح اكد المضي بهذه المشاريع حسب الخطة الموضوعة لهم.
وفيما يخص برنامج عمل الهيئة العامة للبيئة اوضح لاري انه بعد اسبوعين ستصدر اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة لافتا الى ان هيئة البيئة اكدت جديتها في تطبيق القانون الذي يتضمن مخالفات وغرامات من اجل حماية البيئة.
وافاد بان من المشاريع التي عرضتها هيئة البيئة هو (رصد المراقبة الرادارية للبيئة البحرية) المرتبط مباشرة بالاقمار الصناعية لتطبيق الرصد الفوري للمخالفات البحرية موضحا انه سيتم تركيب 15 مركز مراقبة (بويه) بعد ثلاثة اشهر اضافة الى مشروع (نظام الرقابة البيئية الشاملة) الذي انتهت مرحلته الاولى قبل سنة وستنتهي المرحلة الثانية في عام 2018.
وذكر ان من مشاريع الهيئة ايضا (توريد وتركيب وتشغيل وصيانة خمس محطات لرصد جودة البيئة) في منطقة الشعيبة بهدف الحد من الانبعاثات الصادرة من المصانع التي تلوث البيئة الى جانب مشروع (اعداد قاعدة بيانات شاملة لدولة الكويت لرصد المخلفات كافة).
وافاد بان الهيئة تعكف على التخلص من الاطارات في منطقة (ارحية) حيث تم ترسية الامر على شركتين وسيتم تخصيص اراض لهما في منطقة السالمي بمساحة كيلومترين مربعين لهذا الغرض.
ولفت الى مشروع (تنمية السواحل) الذي يتضمن رصدا كاملا لما هو موجود من مسنات او مراس على طول الساحل البحري ليتم اتخاذ القرارات بشأن اي مخالفات أو تجاوزات على البيئة اضافة الى مشروع (رصد مكونات التنوع البيئي من نباتات وحياة فطرية) لضمان أجواء بيئية أفضل.
واضاف لاري ان من ضمن مشاريع الهيئة مشروع (مراقبة الملوثات المنبعثة من المصادر الثابتة والمتحركة) لرصد الانبعاثات الملوثة للبيئة.
وقال ان الانتهاء من مشكلة انبعاثات محطة الدوحة سيتم بعد اربع سنوات بشكل نهائي بالتزامن مع تشغيل المصفاة الرابعة لانتاج الوقود البيئي حيث سيتم خلال هذه السنوات التشديد على تركيب فلاتر لمحطة الدوحة.
وحول مشاريع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ذكر ان هناك مشروعا يتعلق بعرض المنتجات المحلية بالاسواق في غير اوقات المواسم المخصصة لها اضافة الى مشروع تشجير الطرق مثل طريق العبدلي وخط الوفرة وميناء عبدالله.
واضاف ان من مشاريع هيئة الزراعة كذلك مشروع تحريج (حزام اخضر) حول مدينة علي صباح السالم (ام الهيمان) الذي تبلغ تكلفته 5 ملايين و400 الف دينار لافتا الى التوجه لطرح مشروعي حديقة الحيوان الكبرى وانتاج الاعلاف والاسمدة على القطاع الخاص.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*