الرئيسية / اقتصاد / وزير النفط الايراني: حجم الصادرات سيبلغ مليوني برميل

وزير النفط الايراني: حجم الصادرات سيبلغ مليوني برميل

اعلن وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنغنه ان حجم صادرات ايران من النفط سيبلغ مليوني برميل يوميا خلال هذا الشهر ‘للمرة الاولى عقب التوصل الي خطة العمل المشترك الشاملة ‘وسنصدر ميلونين و400 برميل خلال هذا الشهر مع احتساب الغاز المسال’.
وقال زنغنه في كلمته خلال مؤتمر (عملية التشريع والالزامات والآليات) في طهران اليوم الاحد ان صادرات بلاده من النفط ستبلغ خلال الشهر الحالي للمرة الاولى عقب ابرام الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة (5 + 1) اكثر من مليوني برميل يوميا مشيرا ‘سنصدر ميلونين و400 برميل يوميا مع احتساب الغاز المسال’.
واوضح ان صناعة النفط الايرانية بحاجة الى استثمارات تقدر بحوالي 200 مليار دولار منها 130 مليار للانتاج وصيانة صناعة النفط والغاز و70 مليار دولار في البتروكيمياويات والتكرير.
وبين المسؤول الايراني ان تفعيل مشاريع صناعة النفط وعقد الصفقات النفطية الكبرى من شأنه ان يسهم في زيادة فرص العمل ومشاريع التنمية اضافة الى ‘تحطم جدار’ الحظر المفروض على ايران.
ولفت الى حرص الاجانب خاصة الاوروبيين والآسيويين واقبالهم على النشاط في سوق ايران الامر الذي يمكن ان يؤدي الى تعديل مواقف ‘امريكا’ ازاء ايران.
واكد زنغنه ان قوة بلاده في المنطقة ترتبط بمكانة صناعة النفط فيها مباشرة مضيفا ان ‘القبول بالحصة التي تحددها (اوبك) من قبل ايران في الاعوام الماضية كان من اكبر الاخطاء تاريخيا في صناعة النفط’.
واشار الى عزم بلاده لزيادة انتاجها من النفط الخام الى أربعة ملايين برميل يوميا ‘واننا مستعدون للتفاوض عند وصولنا الى هذا الحجم’.
وذكر ان صادرات ايران من النفط الخام كانت اقل من مليون برميل يوميا ‘اذا لم نحتسب الغاز المسال’ حينما استلمت الحكومة الحادية عشرة مهامها مشيرا الى تدشين الوحدة السادسة لحقل (بارس) الجنوبي لانتاج الغاز.
وكانت مجموعة (5 + 1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا توصلت مع ايران العام الماضي لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*