الرئيسية / اقتصاد / بيان للاستثمار: 429 مليون دينار أرباح 111 شركة من أصل 186 مدرجة بالبورصة

بيان للاستثمار: 429 مليون دينار أرباح 111 شركة من أصل 186 مدرجة بالبورصة

قالت شركة بيان للاستثمار إن عدد الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) التي أعلنت عن نتائجها حتى يوم الخميس الماضي بلغ 111 شركة بنسبة 60 في المئة من إجمالي المدرجة في السوق الرسمي البالغ 186 شركة.
وأوضحت الشركة في تقرير متخصص اليوم أن إجمالي الأرباح التي سجلتها الشركات المعلنة بلغ نحو 30ر429 مليون دينار كويتي (الدولار = 301ر0 دينار) بانخفاض نسبته 38ر2 في المئة عن إجمالي أرباح الشركات نفسها وللفترة المماثلة من العام الماضي والتي بلغت آنذاك 7ر439 مليون دينار.
وذكرت أن عدد الشركات التي سجلت نموا في ربحية أسهمها بلغ 58 شركة في حين تراجعت ربحية أسهم 51 شركة مع تكبد 18 شركة لخسائر عن الأشهر الثلاثة الأولى من 2016.
وبينت أنه على صعيد قطاعات السوق وبحسب ما تم الإعلان عنه من نتائج فقد شغل قطاع البنوك المركز الأول لحجم الأرباح المحققة مقارنة بباقي القطاعات حيث بلغ إجمالي ما حققه القطاع 5ر213 مليون دينار وجاء ثانيا قطاع الاتصالات ب 2ر57 مليون دينار.
ولفتت (بيان للاستثمار) إلى أن قطاع الصناعية جاء في المركز الثالث بإجمالي ربح بلغ 8ر46 مليون دينار بينما كان قطاع المواد الأساسية الأقل تحقيقا للأرباح مقارنة بباقي قطاعات السوق بوصول إجمالي أرباح شركاته نحو 4ر592 ألف دينار.
وأشارت إلى أن السوق أنهى تداولات الأسبوع الماضي على تباين إذ تمكن المؤشران السعري والوزني من العودة إلى المنطقة الخضراء مرة أخرى بدعم من التداولات المضاربية وعمليات الشراء الانتقائية التي استهدفت عددا من الأسهم الصغيرة والمتوسطة.
وأضافت أن مؤشر (كويت 15) سبح عكس التيار وأغلق مع نهاية الأسبوع في المنطقة الحمراء تحت تأثير من عمليات جني الأرباح التي طالت بعض الأسهم القيادية والثقيلة في ظل استمرار انخفاض معدلات السيولة المتداولة بشكل واضح.
وبينت أن قيمة التداول سجلت في إحدى الجلسات اليومية ثاني أدنى مستوى لها خلال العام الحالي حيث وصلت إلى 6ر6 مليون دينار فقط مما يؤكد ضعف ثقة العديد من المستثمرين في البورصة وتراجع شهيتهم الشرائية عموما.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*