الرئيسية / الصحة / «الحزام الناري»… لفحة من مُخلّفات الجُدري المائي

«الحزام الناري»… لفحة من مُخلّفات الجُدري المائي

س: سمعنا عن مرض يحمل اسم «الحزام النارى»، فما هو وما أسبابه وأعراضه؟

ج: الحزام الناري (أو «حارق الأعصاب المنطقية» أو «الهربس النطاقي») هو مرض فيروسي مؤلم يتميز بظهور طفح جلدي ملتهب وأحمر اللون على طول العصب المصاب، ومن هنا جاءت تسمية «الحزام الناري» إذ إنه يجعل المنطقة المصابة تبدو وكأنها حزام من نار. وينشأ الحزام النارى بسبب العدوى بالفيروس النطاقي الحماقي الذي يعرف اختصاراً باسم (VZV)، وهو الفيروس الذي يصيب العقد العصبية الخلفية للعصب الحسى. وهذا الفيروس هو ذاته الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض الجدري الماء . فبعد الإصابة بجدري الماء أول مرة، يبقى فيروس VZV مختبئاً في العقد العصبية لمدة قد تصل إلى سنوات عدة، وعندما ينشط من جديد فإنه يتخذ الأعصاب كخط انتشار حتى يظهر على الجلد في شكل الهربس العصبي. ولا يعرف حتى الآن سبب استئناف ذلك الفيروس لنشاطه، لكنه يُعزى بشكل عام إلى تقدم العمر إضافة إلى أسباب أخرى مثل ضعف المناعة والتوتر والانفعالات الشديدة.

س: وما الفترة الزمنية بين العدوى وظهور أعراض المرض على الجلد؟

ج: تتراوح فترة حضانة الفيروس المسبب للمرض بين يومين وثلاثة أسابيع.

س: ما الأعراض السريرية للمرض؟

تبدأ شكوى المريض عادة بالاحساس بحرقان حاد فى موضع الاصابة، ثم تبدأ حويصلات أو فقاقيع (بثور) في الظهور، وتكون قاعدتها حمراء متورمة فى اتجاه العصب الحسى وتحتوى على سائل عديم اللون سرعان ما يتغير لونه. وتكون هذه الحويصلات صغيرة الحجم ومتشابهة. ويأخذ الحزام النارى اتجاها واحدا من الجسم طبقا لاتجاه العصب الحسى وتفرعاته على أحد جانبى الجسم. وقد تظهر أعراض الحزام النارى فجأة، وغالبا ما تصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل: آلام بالجسم أو ارتفاع في درجة الحرارة (5 في المئة من مجموع الحالات) أو فقدان الشهية أو الشعور بالخمول والصداع.

س: ما العوامل المساعدة لحدوث انتكاسات للمرض؟

ج: العوامل التى تساعد على انتكاس الحالة المرضية متعددة، ومنها: تناول بعض العقاقير الطبية التى تستخدم فى علاج بعض المرضى الذين يعانون من مرض نقص المناعة، وبخاصة الذين يتناولون علاجا كيميائىا للأورام السرطانية أو التحصين للوقاية من بعض الأمراض. لكن الحزام النارى هو من الأمراض التى تكسب المصاب بها مناعة ضد المرض ذاته. وعادة لا تحدث انتكاسة مرضية الا فى عدد قليل من الحالات.

س: لكن هل الحزام النارى من الأمراض المعدية؟

ج: نعم، الحزام النارى يصنّف بين الأمراض المعدية التى تنتشر سريعا. وعلاوة على ذلك فإنه يصيب الذكور والاناث على حد السواء، وعادة ما يصيب كبار السن أكثر من الصغار.

س: كيف يُعالج هذا المرض؟

الحالات البسيطة تحتاج الى الراحة فقط بالإضافة إلى بعض المسكنات ومعلّق الكلامينا، بالإضافة إلى علاج مناسب للالتهابات البكتيرية الثانوية. أما في الحالات شديدة الوطأة – وخاصة في حالة إصابة العين – يجب إعطاء عقار أسيكلوفير (Acyclovir) إما عن طريق الحقن أو الفم. ويجب أن يبدأ العلاج في خلال أول يومين من بدء شكوى المريض. والألم العصبى الذى يعقب شفاء المريض قد يكون شديداً ومبرحاً، ويكون علاجه باستخدام عقاقير مسكنة للألم ومضادات للالتهاب تحتوى أو لا تحتوى على الكورتيزون.

د. محمد فيحان العتيبى

*استشاري الأمراض الجلدية وباثولوجيا الجلد

د. محمد فيحان العتيبى

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*