جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / بالفيديو .. صرخة البدون في اعتصام تيماء تنفض بالقوة

بالفيديو .. صرخة البدون في اعتصام تيماء تنفض بالقوة

أعلن حساب صرخة وطن عن فض اعتصام البدون في تيماء حفاظاً على سلامة المعتصمين من قمع وزارة الداخلية.

تواجدت اللجنة الوطنية لرصد الإنتهاكات اليوم بتيماء ونشرت في بيان لها ” بدأ الاعتصام في تمام الساعة الثالثة والنصف في شارع النجاشي مع تواجد عدد كبير من قوات الأمن والقوات الخاصة بمدرعاتهم وآلياتهم ولم يحدث اي احتكاك، توجه المعتصمون للساحة المقابلة لمدرسة تيماء المتوسطة بنات بقطعة 7 ثم توجه عدد من المعتصمين إلى تقاطع جمعية قطعة 7 وقام رجال الأمن بتحذير المعتصمين من الخروج للشارع العام المقابل للجمعية ليبدأ اطلاق القنابل القنابل الصوتية والمسيلة للدموع على المعتصمين مما دفعهم للتراجع إلى داخل المنطقة حيث تم اعتقال ثمانية اشخاص وتحولهم إلى المخفر”.

نشرت وكالة رويترز خبرا عن اعتصام البدون اليوم، جاء فيه : تظاهر مئات من غير محددي الجنسية (البدون) في الكويت يوم الأربعاء مطالبين بالحصول على الجنسية ومساواتهم بباقي المواطنين الذين يتمتعون بخدمات واسعة في الدولة الغنية بالنفط. 

 
وقدر أحمد الشمري وهو أحد النشطاء المشاركين في المظاهرة التي انطلقت في منطقة تيماء المعروفة بتركز البدون فيها أعداد المتظاهرين بما يتراوح بين ألفين وثلاثة آلاف معظمهم من البدون وبعض المواطنين.
 
واضاف الشمري أن المتظاهرين يطالبون “بحق المواطنة والتجنيس الفوري والعفو في القضايا التي سجلت بحق الناشطين البدون.”
 
ولا يوجد عدد رسمي للبدون في الكويت لكن يعقتد على نطاق واسع أنهم يزيدون عن مئة ألف.
 
وتتعرض الكويت لانتقادات دولية بسبب فقدان هذه الفئة من الناس لكثير من الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الكويتيون وحتى المقيمين من غير المواطنين.
 
وقال الشمري إن قوات الأمن وقفت على مسافة بعيدة من المظاهرة كما حلقت طائرة هليكوبتر فوق المتظاهرين.

 

تجت شعار ‘البدون قادمون’ يقام اليوم اعتصام من قبل البدون وفقا لدعوات انطلقت بالأيام الماضية بالتزامن مع ذكرى يوم اللا عنف العالمي الذي يوافق اليوم الثاني من أكتوبر، في حين اتمت الداخلية استعدادتها الأمنية بكافة قطاعاتها منها الأمن العام والمباحث الجنائية وأمن الدولة والنجدة والمرور.

وفي حين لم يحدد مكان الإعتصام، إلا ان حساب ‘صرخة وطن’ عبر التويتر دأب خلال الأيام الماضية على تدوين التعليمات وآلية العمل وقال انه سيحدد أماكن الإعتصام ظهر اليوم.

وكانت الداخلية أصدرت بيانا قبل يومين حذرت فيه البدون من التجمهر او التجمع او الإعتصام لأنها ستتعامل معه بحزم وشدة، وفقا لما تضمنه البيان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*