جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / 17 مليون حالة وفاة سنويًا بسبب أمراض القلب

17 مليون حالة وفاة سنويًا بسبب أمراض القلب

كشفت مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الدكتورة عبير البحوة عن أن أمراض القلب هي المسبب الأول للوفيات في العالم مشيرة إلي عدد الوفيات  في العالم وصل إلي 17 مليون و3 من عشرة مليون وفاة سنويا ، منهم 3 مليون أي مايعادل 16% لم يبلغوا 60 عاما، وأكدت أنه طبقا للإحصائيات  فانه من المتوقع أن تزيد نسبة الوفاة في العالم إلي 23 مليون و6 من عشرة مليون وفاة بحلول 2030 .
أما بالنسبة للوضع في الكويت ذكرت د. البحوة أن الوفيات بسب أمراض القلب وصلت الي 46% في عام 2010 ، بزيادة 8% عن عام 2002 .
جاء ذلك التصريح في اليوم المفتوح للتوعية الصحية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقلب تحت شعار ( الطريق إلي قلب سليم ) الذي أقامته إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع مستشفي الصدري بحضور مدير المستشفي الدكتور نادر العوضي ، بمشاركة العديد من الجهات المشاركة منها ادارة تعزيز الصحة وإدارة الطوارئ الطبية والهيئة العامة للشباب والرياضة  وجمعية القلب الكويتية والهيئة التمريضية وقسم العلاج الطبيعي وقسم الطب النووي بمستشفي الصدري.
واشتمل اليوم المفتوح علي محاضرتين للتوعية بأمراض القلب ، ومعرض صحي ، وتوزيع بروشورات توعية مجانية ومسابقات وجوائز ،  وفحص مستوي السكر بالدم والكولسترول وفحص الضغط وفحص الطول والوزن وكتلة الجسم والاستشارات الطبية.
وللوقاية من أمراض القلب نصحت الدكتورة عبير البحوة أنه :
يجب ممارسة الرياضة يوميا، وليس من الضروري أن تذهب إلى صالة الألعاب أو تكون لاعبا محترفا لتحصل على الفائدة المرجوة لممارسة الرياضة. إن مشي ميل واحد يوميا أو ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل بشكل يجعلك تعرق أو يؤدي إلى تسارع دقات قلبك سيقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. من فوائد الرياضة المنتظمة كذلك أنها تقوي العظام وتجعلها قوية وصعبة الكسر وبذلك تقلل من خطر كسور عظم الحوض لدى كبار السن. لا تمشي ببطء بل اجعل مشيك سريعا قدر الإمكان لأن المشي السريع أو التمارين القوية لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا أو أكثر يمكن أن يقلل من خطر إمراض القلب، وكذلك ممارسة التمارين المتوسطة أو الشديدة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا يقلل من خطر جلطات القلب والمخ وتقوي العظام وبذلك تقلل من نسبة الإصابة بكسور الحوض عند كبار السن والاكثار من تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن خمس حصص يوميا، وبالأخص الطماطم و العنب الأحمر، فهذا النظام الغذائي يساعد على تجنب الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل جلطة الدماغ، داء السكري، وأمراض القلب والسرطان و تناول السمك مرة واحدة اسبوعيآ على الأقل، فقد وجد أن هذا يقلل من الوفيات بسبب جلطات القلب ، واستخدام الزيوت النباتية، وخاصة البنكول ( Benecol) بدلا من الدهون الحيوانية والزبدة ، فقد وجد أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب والأوعية الدموية حتى لدى الذين يكون مستوى الكولسترول لديهم طبيعيا. ويجب أن تضع وزنك وطولك على جدول الأوزان المثالية لتنظر إذا كان وزنك مناسبا أم لا. إن كتلة الجسم هي عبارة عن الوزن بالكيلو غرام / (الطول بالمتر مربع) ويفضل أن تكون كتلة الجسم أقل من 25 . وإذا كان وزنك زائدا حاول إنقاصه. ربما لا توجد أدوية وطرق قاطعة تؤدي حتما إلى إنقاص الوزن ولكن الجمع بين غذاء ذي سعرات حرارية أقل مع ملازمة الرياضة يعتبر أهم عامل لتخفيف الوزن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*