جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / إعصار ‘هايان’ يضرب وسط الفلبين

إعصار ‘هايان’ يضرب وسط الفلبين

اعلن المجلس الوطني لادارة وتقليل مخاطر الكوارث في الفلبين اليوم ان عدد القتلى جراء اعصار (هايان) الذي ضرب وسط الفلبين وصل الى ثلاثة اشخاص فيما بلغ عدد المصابين سبعة اشخاص.
ونقلت وكالة الانباء الفلبينية عن المتحدث باسم المجلس الرائد راي بالليدو ان اثنين من الضحايا لقوا مصرعهم في مدينة (ماسبيت) صعقا بالكهرباء فيما قتل الثالث في مدينة (زامبوانجا) بسبب تعرضه لصاعقة كهرابائية ايضا.
واضاف المتحدث انه تأثر من الاعصار اكثر من 718 ألف شخص من الذين تم اجلائهم مسبقا في 29 مقاطعة تضررت بسبب الاعصار.
على الصعيد ذاته اعلن حرس السواحل الفلبيني ان اكثر من ثلاثة آلاف راكب ظلوا عالقين في عدد من الموانئ البحرية.
ويتوقع خبراء الارصاد الجوية ان تصل سرعة رياح الاعصار (هايان) الذي صنف على انه عاصفة من الفئة الخامسة الى 250 كيلومترا في الساعة في الاتجاه الغربي والشمالي الغربي.
وكانت السلطات الفلبينية قد اطلقت تحذريات من وصول الاعصار الى اليابسة اليوم الجمعة بين جزيرتي سامار وليتي في وسط الفلبين.
وكانت السلطات الفلبينية اوقفت يوم امس الخميس رحلات العبارات واستدعت زوارق الصيد مع اقتراب الاعصار الذي يعد الاقوى الذي يتعرض له الجانب الغربي من المحيط الهادئ هذا العام اضافة الى اكتسابه قوة في مساره نحو وسط الفلبين.
ودعا خفر السواحل مستخدمي زوارق الصيد الى البحث عن مأوى او العودة الى الميناء كما اغلقت المدارس وبعض المكاتب وتم قطع الكهرباء وخطوط الاتصالات.
واستخدم المسؤولون الابواق لابلاغ سكان القرى الساحلية بالانتقال الى اماكن آمنة بينما كان بعض الأفراد يحاولون تثبيت منازلهم بأعمدة.
يذكر ان الفلبين تتعرض لنحو 20 اعصارا في كل عام وفي العام 2011 قتل الاعصار (واشي) 1200 شخصا وشرد 300 ألف ودمر اكثر من 10 آلاف منزل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*