جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / الكويت تؤكد التزامها بالمساهمة الفعالة عالميا لتحسين الوصول للمياه النظيفة

الكويت تؤكد التزامها بالمساهمة الفعالة عالميا لتحسين الوصول للمياه النظيفة

أكد مندوب الكويت الدائم في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى السفير ناصر الهين التزام الكويت بالمساهمة الفعالة في الجهود الدولية لتحسين الوصول إلى المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتعزيز حقوق الإنسان.
جاء ذلك في تصريح لـ”كونا” أدلى به السفير الهين في ختام أعمال ندوة نظمها وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة على هامش فعاليات الدورة الـ 57 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المتواصلة من 9 سبتمبر إلى 11 أكتوبر بمقر الأمم المتحدة في جنيف شارك فيها عدد كبير من ممثلين عن الوفود الديبلوماسية والمنظمات الدولية وضيوف رفيعي المستوى.
وأكد السفير الهين حرص الكويت على تعزيز التعاون الدولي في مجابهة ازمة نقص المياه ودورها البارز في تخفيف معاناة ملايين الأشخاص في المناطق التي تشهد أزمات حادة كما هو الحال بقطاع غزة حيث تظهر الإحصائيات أن عددا كبيرا من السكان يعانون من نقص حاد في المياه.
وأوضح السفير الهين أن اختيار موضوع المياه يأتي لارتباطه الوثيق بمنظومة حقوق الإنسان منوها بدور الكويت البارز على الصعيدين الإقليمي والدولي من خلال دعم مشاريع المياه النظيفة والصرف الصحي عبر الصندوق الكويتي للتنمية والمنظمات غير الحكومية.
من جهته، أشاد المقرر الخاص المعني بالحق في المياه وخدمات الصرف الصحي بيدرو أروخو أغودو خلال كلمته في الندوة عبر تقنية الفيديو بدور الكويت كدولة مانحة في هذا المجال ووضح أن أزمة المياه العالمية التي تمس اكثر من 100 مليون شخص هي ازمة حوكمة عالمية ويتطلب حلها اتفاقا دوليا.
وفي نفس السياق ندد المقرر الخاص اثناء كلمته باستخدام المياه كسلاح للحرب على غزة واصفا إياها ب”القنبلة الصامتة”. وأشار الى ان نصيب الفرد من الماء الصالح للشراب في القطاع لا يتجاوز 7ر4 لتر يوميا فقط.
وبدوره أشاد ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر مايكل تلحمي بالدور الذي تلعبه الكويت في الجهود الدولية الرامية لتوفير المياه النظيفة، وأكد خلال كلمته على أهمية تأمين البنية التحتية لتقديم المياه وخدمات الصرف الصحي خصوصا في المناطق المتضررة من النزاعات.
وأشار تلحمي الى ان العالم يشهدا ارتفاعا سريعا في السكان مقابل انخفاض حاد في المياه ما يزيد من عمق الازمة وأثرها على التعليم والصحة والزراعة والاستقرار خاصة في الدول الأفريقية الأكثر تضررا وما تسببه من زيادة في الهجرة والنزوح.
وفي سياق الحديث عن المشاريع الإنسانية أوضح ممثل الصندوق الكويتي للتنمية د.هاني الغواص أن أولويات الكويت تشمل الاستثمار في توفير المياه النظيفة للجميع بهدف “عدم ترك أي شخص في العالم من دون ماء”.
وذكر الغواص ان المشاريع المختلفة للصندوق تمس أكثر من 500 مليون شخص في العالم منهم أكثر من 35 مليون شخص يستفيد فعليا من المشاريع الخاصة بتوفير المياه الصالحة للشراب وخدمات الصرف الصحي في 95 دولة والتي تبلغ قيمتها 1ر7 مليارات دولار.
ومن جانبه أكد ممثل جمعية العون المباشر هادي العجمي على دور الجمعية في تسهيل النفاذ إلى المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي في 30 دولة إفريقية وفي اليمن وركز على دول الجمعية في مشاريع تمكين المرأة التي تعتبر الركيزة الأساسية في تزويد الأسرة بالمياه الصالحة للشرب وتحسين الظروف المعيشية في المجتمعات النامية.
يأتي هذا الحدث في سياق الجهود العالمية لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة وهو ضمان توفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*