جديد الحقيقة
الرئيسية / رياضة / فليطح: انتظروا «خليجي 23» بأفضل صورة واستاد جابر «عشرة على عشرة» في أكتوبر المقبل

فليطح: انتظروا «خليجي 23» بأفضل صورة واستاد جابر «عشرة على عشرة» في أكتوبر المقبل

أكد نائب المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة لشؤون الشباب والمختص بالاشراف على ملف استاد جابر حمود فليطح أن كل الطرق تؤدي إلى اقامة «خليجي 23» في موعدها الاساسي والمحدد سلفا، مشيرا إلى ان الحكومة تدعم وتقف بكل قوة مع ضرورة إنجاح الحدث وتعمل بجدية كاملة، كما ان الهيئة لا تدخر جهدا من اجل الوصول إلى افضل المعايير بتوجيهات من وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود، وأيضا من رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة الشيخ احمد المنصور.

وأعلن فليطح ان الميزانية المخصصة للبطولة تمت زيادتها بالفعل، على الرغم من ان المخاطبات الخاصة بتنظيم الحدث وصلت إلى الهيئة في مايو الماضي، وهو ما يعتبر وقتا متأخرا نوعا ما، الا ان الجميع في الحكومة تعامل مع الامر بجدية، كما ان مجلس الامة وافق على زيادة الميزانية بما يتناسب مع ضرورة خروج «خليجي 23» بأفضل صورة ممكنة، وإظهار الكويت قادرة على تنظيم الحدث.

وأكمل قائلا: ان الهيئة استقبلت اللجنة التفقدية في زيارتها الاولى والتي دونت خلالها عددا من الملاحظات حول بعض الاستادات «ومن جانبنا عملنا عليها ونأمل ان ننتهي منها في اسرع وقت ممكن، خاصة أن اللجنة طالعت استادات كاظمة والكويت واستاد جابر ايضا، اضافة إلى ملاعب الشباب والنصر وعدد آخر من الملاعب».

وعما اذا كانت الميزانية التي تم رصدها كافية لإنجاح البطولة، قال ان الميزانية رصدت بناء على توجيهات من اتحاد الكرة، وهو من حددها، ومن جانبنا عملنا على توفيرها، و«نجحنا في ذلك بالفعل ووفرنا الاموال اللازمة بحسب ما يرى اتحاد الكرة للوصول بالبطولة إلى بر الامان».

وحول الملاحظات التي دونتها اللجنة التفقدية، قد قال: عن غرف خلع الملابس، اضافة إلى غرف المنشطات وايضا الاماكن المخصصة للإعلاميين والاستديوهات الخاصة بالمعلقين والقنوات الناقلة للحدث، وطالبت بضرورة تطويرها نوعا ما، وهي امور جار العمل عليها حاليا بكل دقة ومهنية.

وقال ان الشيخ احمد المنصور طالب جميع العاملين في ملف الاصلاحات بأن يتخطوا مرحلة معايير اللجنة التفقدية ومحاولة الوصول إلى المعايير العالمية، مع العلم ان معايير اللجنة التفقدية لـ «خليجي 23» تفوق معايير الاتحاد الآسيوي فيما يخص شروط صلاحية الملاعب، سواء التدريب أو المباريات.

وعن الملاعب الرئيسية للبطولة قال فليطح: ان هناك 3 ملاعب هي استاد جابر الدولي، واستاد نادي كاظمة واستاد نادي الكويت، وسيتم اختيار 2 منها، وفي حال تم اختيار استاد جابر واستاد الكويت، فعلى الفور سيتم انتقال ملعب نادي كاظمة إلى ملاعب التدريب، خاصة أن البطولة تحتاج إلى 8 ملاعب للتدريب، على اعتبار ان عدد المنتخبات المشاركة في البطولة هو 8 منتخبات، وكل منتخب له ملعب تدريب خاص به.

وأشار إلى ان ارضيات الملاعب تحصل على جانب كبير من الاهتمام في لجنة الانشاءات، باعتبارها اهم عنصر يدفع اللاعبين لتقديم مستوى متميز، كما ان الاضاءة ايضا لها نصيب كبير من الاهتمام بسبب النقل التلفزيوني، فكلما كانت الاضاءة متميزة يخرج النقل التلفزيوني بصورة افضل.

وعن فرص اقامة البطولة في موعدها ابدى فليطح تفاؤلا كبيرا، وقال ان الكويت جاهزة تماما حاليا لاستقبال البطولة بعد انجاز قرابة من 80 إلى 90 في المائة من الملاحظات، داعيا المشكيين إلى النظر في البطولة التي اقيمت في اليمن قبل بضع سنوات، والتي اقيمت جميع مبارياتها على ملعب واحد فقط، في الوقت الذي كانت هناك بعض التقارير تشكك في الاوضاع الامنية والتنظيمية، الا ان البطولة نجحت في النهاية، وهو ما يعني ان الكويت بإمكاناتها قادرة على انجاح البطولة، ولا يوجد اي سبب للتشكيك في هذا الامر حاليا.

وأضاف: ان زيارة اللجنة التفقدية الاخيرة مهمة للغاية وتقريرها في حال كان ايجابيا يعني ان البطولة ستقام في موعدها، خاصة أن الاتحادات الخليجية تعول على هذه الزيارة حتى تتمكن من وضع ملامح للمسابقات المحلية الخاصة بها والتعرف على الآلية التي ستنظم بها مسابقاتها المحلية، قائلا انه لا يوجد اي سبب لأن يخرج تقرير اللجنة التفقدية الحالي سلبيا بعد ان نجحنا في تغيير الصورة تماما.

ودعا فليطح الاندية إلى ضرورة الاعتناء بملاعبها والحفاظ عليها بالمشاركة بينها وبين الهيئة العامة للشباب والرياضة وفي نفس الوقت التي تعتبر مطالبة بضرورة عمل اصلاحات فورية للملاعب من الحين لآخر، حتى يكون الملعب لائقا بشكل دائم، خاصة أن ما تفعله الهيئة حاليا يصب في مصلحة الاندية والكرة الكويتية عموما، بعد اعادة تأهيل مجموعة كبيرة من الملاعب.

ونفى فليطح ما تم تداوله أخيرا حول تفضيل الهيئة نادي كاظمة على حساب نادي النصر، قائلا: ان الامر غير صحيح على الاطلاق، ولكن الملاحظات التي تم تدوينها على ملعب نادي النصر تحتاج إلى عام كامل من اجل تلافيها تماما فيما ان نادي كاظمة، باعتباره لائقا من قبل الاتحاد الآسيوي، لا يحتاج إلا إلى أمور بسيطة، وبالتالي، وتوفيرا للوقت فضلنا العمل على استاد نادي كاظمة.

وفتح فليطح ملف استاد جابر، وقال: مبدئيا الجمهور من حقه الاستياء من وضعية الاستاد القديمة، وعدم افتتاحه في ظل استحقاقات كبيرة كنا نحتاج فيها إلى وجود جماهيري كبير، ولكن يجب التأكيد على نقطة مهمة، وهي ان الهيئة اول من اشار إلى بعض العيوب الانشائية في الاستاد، وعندما نتحدث عن جاهزيته فهذا يعني ان الهيئة تتعامل بشفافية ومصداقية في ملف استاد جابر الدولي.

وقال ان الاستاد حاليا جاهز تماما، وسيفتتح عليه «خليجي 23»، خاصة أن الشركة المعنية بإصلاح كل العيوب الانشائية ستنتهي منه في 31 اكتوبر المقبل، ما يعني التغلب نهائيا على العيوب الانشائية، اما الجانب الفني فكانت هناك ملاحظات، مثل ضرورة توسعة غرف الحكام، وأيضا غرف المنشطات وتغلبنا عليها، وهو ما يعني ان استاد جابر الدولي اصبح لائقا من الجانب الانشائي ومن الجانب الفني، لافتا إلى ان الاتحاد الدولي لكرة القدم منح الاستاد تقييما 9 من 10 في آخر زيارة للاستاد عام 2010، وبعد تلافي العيوب الانشائية والفنية نهاية اكتوبر سيكون الاستاد حينها في تقييم 10 درجات من اصل 10، وهو امر مؤكد بحسب ما اكد حمود فليطح.

وأبدى فليطح تعجبه من بعض الاقاويل التي اشارت إلى ان الهيئة تصر على افتتاح الاستاد برغم عدم جاهزيته، قائلا كيف لنا ان نخاطر ونراهن بمثل هذا الامر وافتتاح «خليجي 23» سيكون برعاية سمو الامير وحضوره وحضور سمو ولي العهد وجانب كبير من كبار الشخصيات الخليجية والعالمية وجمهور كبير وحضور اعلامي معروف بأنه الاضخم في كل الاحداث الرياضية العربية؟

وقال فليطح: بوضوح شديد على الجمهور ألا يلتفت إلى أي اشاعات حول جاهزية الاستاد وإمكان استقبال المباريات عليه في «خليجي 23» المقبلة.

وذهب فليطح إلى ملف الصراع بين الهيئة العامة للشباب والرياضة من جهة واتحاد الكرة من جهة اخرى، وقال: اولا على الجميع ان يعي ان الهيئة لا تبحث عن مصالح شخصية أو انتصارات ذاتية بقدر ما تبحث عن ضرورة ترتيب الاوضاع وتنسيق الادوار، وكل يقوم بواجباته وأدواره، مضيفا ان هناك امورا من مسؤولية اتحاد الكرة بشكل بحت، مثل الجوانب التنظيمية والفنية الخاصة بالبطولة، فهي امور لا يتدخل فيها سوى اتحاد الكرة باعتباره الجهة المنظمة للحدث، ولكن في الوقت نفسه للهيئة ادوار رقابية على الامور المالية، باعتبارها من وفرت الميزانية، ومن ثم عليها مراقبة الفواتير ومعرفة آلية صرف الاموال، وكذلك ملف صيانة الملاعب مهمة بحتة للهيئة حتى تعرف إذا كانت الاموال التي رصدت للملاعب قد انفقت بالشكل الصحيح كما يجب من عدمه، وعلينا ايضا ان نتأكد من سلامة الاصلاحات وجاهزية الانشاءات، لافتا إلى ان دور الهيئة لن ينتهي عند تسليم الملاعب إلى اتحاد الكرة، ولكن سيستمر العمل المشترك بين الهيئة العامة للشباب والرياضة واتحاد الكرة حتى نهاية البطولة.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*