بعد إطلالتها المتميزة مع النجمة سعاد عبد الله في مسلسل ‘البيت بيت أبونا’، تعود سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد هذا الموسم في الدراما الاجتماعية الخليجية ‘ريحانة’ من كتابة حسين المهدي، والمخرجسائد بشير الهواري، الذي تعرضه MBC1 في شهر أيلول/ سبتمبر الحالي. كعادتها، تحرص النجمة الكبيرة على أن تحجز موقعها على الشاشة سنوياً، لتقدّم أعمالاً هادفة تحمل رسائل إنسانية، وتضيء على قضايا مختلفة في المجتمع، واختارت هذه المرّة المطالبة بحقوق النساء المعنفات من أزواجهن وآبائهن، وربما من أبنائهن من دون أن تجدن قوانين وتشريعات تنصفهن. يجمع العمل نخبة من نجوم الشاشة الخليجية، منهم صلاح الملا، وزهرة عرفات، وعبير أحمد، وعبد المحسن النمر، ومحمود بوشهري، وأحمد السلمان، وعبدالله بوشهري، وأسيل عمران، وفاطمة الحوسني، وغرور، وسالي القاضي، ومي عبد الله، وغيرهم.
يرصد مسلسل ‘ريحانة’، معاناة المرأة وتفاعلها مع قضايا المجتمع، من خلال شخصية ريحانة التي تجسدها حياة الفهد، وهي مسؤولة عن ‘دار الأمان’ للمعنفات، تتلقى ضريبة عملها ومطالبتها بحقوق المرأة التي تعيش حالة عدم استقرار نفسي بسبب قسوة الرجل عليها، ويبدو ذلك جلياً من خلال الحبكة الدرامية. هكذا، تجد نفسها في مرمى نيران المتضررين من مؤسستها الاجتماعية، وتصارع من أجل إنقاذ نفسها، من مؤامرة تحاك ضدها، وتخطط لاستبدالها بأخرى تتواطأ على حقوق نزيلات الدار. وتجمع ريحانة المتناقضات في شخصيتها فهي طيبة وبسيطة، وإنسانية إلى أبعد الحدود، لكنها تتحول إلى سيدة حديدية، لا تتوانى عن فعل أي شيء لحماية من تعتبرهن بناتها وشقيقاتها داخل دار الرعاية. وسيكون مرور المرأة المعنفة ‘سمية’ (زهرة عرفات) مع ابنتها، مفصلياً في حياة الدار، خصوصاً عندما تأخذ المرأة نصيبها من الضرب والتعنيف من زوجها ‘معاذ’ (عبد المحسن النمر) أمام نزيلات الدار، حينما يزورها بهدف المصالحة، ومحاولة إعادة المياه إلى مجاريها، لكن الأمور ستتخذ منحى آخر عندما يتعامل بعدائية معها.
وتتشابك الأحداث والخيوط الدرامية، لتبين نماذج أخرى من النساء المقموعات تحت إدارة المخرج سائد الهواري، في ثاني تجاربه الدرامية مع الفهد بعد مسلسل ‘الجليب’ قبل ثلاثة أعوام.